سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

استشارة محامي حول ذكره بعض الألفاظ تجاه خصمه أثناء المرافعة

أنا محامي، وفي أثناء مرافعتي بإحدى القضايا ذكرت بعض الألفاظ في حق خصم موكلي مما له علاقة بموضوع الدعوى بينهما مثل الكذب والخيانة، وقد هددني الخصم بأن يرفع دعوى ضدي شخصياً بسبب هذه الألفاظ، هل يلحقني بذلك شيء؟

أخي السائل الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :

بخصوص استشارتك المشار إليها أعلاه أفيدك بأن ما يكون بين الخصوم بمجلس القضاء الشرعي من كلام، قد جرت العادة باعتبار مثل هذا الكلام هدر؛ سيما وإن كان في محاولة الإدلاء ببينة أو إثبات دعوى أو دفع عن نفسه وما شابه ذلك، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن ما يجري بين المتخاصمين بمجلس القضاء الشرعي من سباب بخيانة وفجور واستحلال وشبهة؛ هدر لا حكومة فيه، واحتج بحديث الكندي والحضرمي, وفيه: (جاء رجل من حضرموت ورجل من كندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الحضرمي: يا رسول الله إن هذا غلبني على أرض كانت لأبي، فقال الكندي: هي أرضي في يدي أزرعها ليس له فيها حق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للحضرمي: ألك بينة؟ قال: لا، قال: فلك يمينه، فقال: يا رسول الله إنه فاجر ليس يبالي ما حلف ليس يتورع من شيء، فقال: ليس لك منه إلا ذلك)، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عزّر الحضرمي على  اتهامه الكندي بالفجور، وقال بن عابدين رحمه الله في حاشيته 70/4: (إذا ادّعى عند الحاكم أن فلاناً فعل كذا مما هو من حقوق الله تعالى فإن المُدّعي لا يعزر إذا لم يكن على سبيل السب والانتقاص).

وقد نصت المادة (13) من نظام المحاماة على: (مع مراعاة ما ورد في المادة الثانية عشرة؛ للمحامي أن يسلك الطريق التي يراها ناجحة في الدفاع عن موكله، ولا تجوز مسائلته عما يورده في مرافعته كتابياً أو مشافهةً مما يستلزمه حق الدفاع).

وفقك الله لما يحبه ويرضاه؛ وتقبلوا تحيات موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني