سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

قسمة تركة إجبار

تفاصيل الاستشارة :     السلام عليكم ما هي الإجراءات المتبعة في حال قسمة تركة إجبار وهل الأشخاص الذين يتولون هذه المهمة يتم تعينهم من قبل المحكمة بناءاً على توافق جميع الورثة أم لا؟

أخي السائل الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :

بخصوص استشارتك المشار إليها أعلاه أفيدك بأن قسمة الإجبار تتم عن طريق دعوى ترفع لمحكمة الأحوال الشخصية يطالب فيها المدعي إجبار من بيده التركة على إعطائه نصيبه منها   و لذلك يطلب تقديم  :

صك حصر الإرث , وصكوك الولاية على القصر حال وجود قصر بالورثة , والوكالات عن الورثة الغير الحاضرين مع أدلة ومستندات حصر التركة من صكوك للعقارات أو كشوفات حساب للأموال وخلافه, وعليه يتم حصر التركة جميعا ويتم تقييمها من أهل الخبرة ثم  يتم عرض تقديرات التركة على الطرفين , ويعرض عليهم قسمتها بينهم لأنهم أولى بها من غيرهم فإن رضوا بقسمتها بأن يأخذ كل وارث عقارا ويحسب من نصيبه فإن كانت قيمته زائدة عن نصيبه في التركة فيدفع الفرق للورثة الآخرين وإن كانت قيمته أقل من نصيبه في التركة أكمل نصيبه من المبلغ النقدي , وأما  إذا لم يرض الطرفان بالقسمة أو اختلفوا فيها أو رفضوا شراء عقارات التركة فحينئذ لا بد للقاضي من بيع التركة و تحويلها من عقارات ومنقولات خلافه إلى أموال نقدية ثم قسمة المال بينهم حسب الأنصبة الشرعية .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه؛ وتقبلوا تحيات موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني

error: أسعدتنا زيارتكم لموقع المستشار عبد المنعم يسري