سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

دعوى في مبلغ مالي

تفاصيل الاستشارة : السلام عليكم تقدم أخي/احمد بشكوى ضدي لمحكمة النعيرية يدعي فيها انه يطلبني مبلغ مالي قدره 70.000 ريال وقد وكل محامي يمثله في القضية وقد حضرت الجلسة ولم يحضر المدعي أو من يمثله وقد قرر القاضي شطب الدعوى للمرة الأولى حسب التعليمات كما ذكر القاضي في صك الدعوى. وفي جلسة أخرى حضر محامي المدعي وادعى ضدي بأنني اقترضت من موكله قبل سنتين المبلغ المذكور أعلاه على أن أردها له خلال شهر ونصف الآ إني تأخرت بالسداد وماطلت. فأجبت القاضي بأن هذه الدعوى غير صحيحة ولم اقترض منه أي مبلغ مالي. وطلب المحامي اليمين فأديت اليمين إمام القاضي.( علما بان القاضي قد ابلغ المحامي قبل اليمين إذا اقسم المدعى عليه فسوف تنتهي القضية ولا يحق لك المطالبة بشي فقبل المحامي) الآ إن في صك الدعوى ذكر القاضي يحق للمدعي الاستئناف إذا حضرت بينته . وبعدها بشهرين أتاني اتصال من المحكمة يفيد باستئناف محامي المدعي القضية وحضرت الجلسة متأخرا ساعة عن موعد الجلسة دون عمد ظنا مني بأن الجلسة موعدها الساعة 11صباحا وكانت ب 10 صباحا. وقد أقام القاضي الجلسة دون حضوري،حيث احضر المدعي شاهدين ومزكيان وكانت شاهدت الشاهدين بالنص التالي: اشهد بالله العظيم بأنني سمعت المدعى عليه/ …….. يقر ويعترف باستلامه 70000 ريال من المدعي /………قرضا حسنا والله العظيم. هكذا شهدا. وقال المزكيان بالنص التالي: اشهد بعدالة الشاهدين الحاضرين واقبل شهادتهما لي أو على هكذا شهدا. فلما حضرت سألت الشيخ كيف تقبل شهادة من سمع ولم يرى أو حتى لديه أوراق تثبت صحة شهادتهما. قال لي لديك شهر كامل للاعتراض. انتهى. معلومات مهمة: 1.أخي المدعي صار لي قرابة 3 سنوات منذ أن تخاصمنا ونزحت عنه في سكن خاص بعيد عنه بعد أن كنا في سكن واحد مع الوالدة ولم يزرني أو يكلمني ولم أزره ولا اكلمه. 2. الشاهدين هما إخواني الكبيران ولهم قطيعة معي منذ 4 سنوات وصديقان حميمان &#65271أخي المدعي بحكم المصالح المشتركة. 3. المزكيان: الأول نسيب المدعي والثاني صديقه الحميم.آخر موعد للاعتراض بتاريخ 13-2-1437. أرجو مساعدتي إذا كان هناك حل لقضيتي. ولكم جزيل الشكر

أخي السائل الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :

بخصوص استشارتك المشار إليها أعلاه أفيدك بأنه من حقك الاعتراض على الحكم وطلب إعادة الدعوى حيث من حقك أن تناقش شهادة الشهود وتبدي ملاحظاتك عنها كون الشهادة تمت في غيابك ,  وذلك كما جاء بنظام المرافعات الشرعية مادة ( 125 ) ونصها( للقاضي – من تلقاء نفسه أو بناء على طلب أحد الخصوم – أن يوجه إلى الشاهد ما يراه من الأسئلة مفيداً في كشف الحقيقة وعلى القاضي في ذلك إجابة طلب الخصم, إلا إذا كان السؤال غير منتج) ولذلك ننصحك بمناقشة الشهود مع المزكين وتذكيرهم بالله تعالى وعظم إثم شهادة الزور وأكل أموال الناس بالباطل لعلهم ينتهون.

وفقك الله لما يحبه ويرضاه؛ وتقبلوا تحيات موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني

error: أسعدتنا زيارتكم لموقع المستشار عبد المنعم يسري