سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

حق اختيار السكن لفتاه بالغه مستقلة

تفاصيل الاستشارة :     هل تستطيع فتاه بالغة عزباء موظفه أن تسكن خارج منزل أهلها ؟؟ لا يوجد سبب تعنيف ولكن مؤمنه بأنه حق أنساني وحرية شخصيه وهل يمكنهم أو يمكن للقاضي إجباري على العيش معهم؟

أختي السائلة الكريمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :

بخصوص استشارتك المشار إليها أعلاه أفيدك بأن الأصل في الإسلام وفي حال وجود الأسرة وعدم وجود أسباب تدعو لذلك فإن الأصل سكن الفتاة مع أهلها ووليها وهذا ما يتوافق مع الفطرة السليمة والقيم الصحية التي يعيش عليها مجتمعنا المسلم والمستمدة من ديننا الحنيف , وأما إذا دعت الحاجة لذلك فإنه يجوز لها أن تسكن بمفردها بشرط أن تكون في محل آمن و أن تأمن على نفسها الفتنة والخطر على عرضها وعلى بدنها وعلى مالها وأما إذا لم تأمن ذلك فليس لها أن تسكن بعيداً عن أهلها لقوله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار ولسد الذرائع المؤدية للخطر والفتنة , ذلك وأنه إن كان الإسلام يرعى الحريات والحقوق الشخصية فإنه أيضا يرعى ويقدم باب المصالح والمفاسد والضرورات والأولويات فإن كانت مجرد رغبة الفتاة في استعمال حقها الإنساني وحريتها الشخصية التي لا ينكرها الإسلام ستجلب عليها الشبهات وتجعلها في مواطن الشك والريبة فإن الإسلام يحفظها عن ذلك وعن كل ما يجلب عليها الشكوك والظنون وأن هذا ما كان يعتبره النبي صلى الله عليه وسلم نفسه في حاله الخاص وهو أبعد الناس عن كل ريبة  ففي الحديث الشريف أنه صلى الله عليه وسلم كان معتكفا فجاءته أمنا صفية رضي الله عنها تزوره ثم قام ليوصلها لبيتها فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم ليلا ومعه سواد إنسانه أسرعا في السير فقال لهما على رسلكما , إنها صفية بنت حيي , فقال سبحان الله يا رسول الله !! قال إن الشيطان يجري من بن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا أو قال شيئا , ومعنى قول الصحابيان  سبحان الله يا رسول الله !!  أي أنه لا يمكن أن يظن أحد بك سوءا فقال لهما صلى الله عليه وسلم  إن الشيطان يجري من بن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا أو قال شيئا , فكهذا حرص صلى الله عليه وسلم على نفي الشك والريبة وان كان ابعد الناس عنها إلا وانه حتى لا يقع فيها ضعاف النفوس فيهلكوا ,و مع ذلك فقد كره صلى الله عليه وسلم الوحدة ، وهي أن يبيت الرجل وحده، وإذا كانت هذه الكراهة موجودة في حق الرجل القادر على حماية نفسه، والذي لا يشترط له المحرم لحماية حقه وعرضه، فالمرأة من باب أولى، وتعتبر الوحدة في حقها أشد كراهة .

وبناء على ما تقدكم فإن القاضي إذا رأى أن هناك ما يعرض الفتاة للخطر أو عدم الأمن عليها فإنه سداً للذرائع ودرءاً للمفاسد وتغليباً للمصالح فله أن يمنعها من السكن بعيد عن أهلها بلا مبرر شرعي ولا ضرورة .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه؛ وتقبلوا تحيات موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني

error: أسعدتنا زيارتكم لموقع المستشار عبد المنعم يسري