سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

منازعة في قرار تنفيذ بقضية شيك

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ/ ………………….، القاضي بدائرة  التنفيذ ……  بمحافظة جدة         حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:

بشأن قرار التنفيذ رقم: ………..، الصادر في طلب التنفيذ رقم: ………….، وتاريخ: 13/10/1436 هـ من دائرة التنفيذ …. المقدّم من طالب التنفيذ: ……………، ضد موكلي: …………….، والمتضمن إلزام موكلي بدفع مبلغ وقدره أربعمائة ألف ريال لطالب التنفيذ، وحيث أنه لم يتم استلام القرار المذكور إلا يوم الأحد بتاريخ : 08/11/1436 هـ , ولوجود منازعة تنفيذ متعلقة بالتحقق من صحة السند التنفيذي ولما تضمنته المادة (3/1) من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ من أن المنازعة تكون لوجود تزوير في السند أو بطلانه لعيب في الرضا أو أن المنفذ ضده ليس طرفاً فيه عليه أفيد فضيلتكم بالتالي:

1 – أن المطالبة لا أصل لها فهي لا تخصّ مديونية عالقة بذمة موكلي بل هي مديونية في ذمة والده، وقد تم توقيع الشيك على سبيل الضمان ولم يسلّم للمدعي بل تم سحبه من موكلي بالقوة، والهدف من توقيعه هو إقناع المدعي بالحق الخاص بتوقيع الاتفاقية المرفقة بتقسيط المبلغ على موكلي نيابة عن أبيه ذلك أن موكلي تطوع وبمحض إرادته بتقديم مبادرة بسداد مبلغ أربعمائة ألف ريال مقسطة عوضاً عن مديونية أبيه البالغ قدرها ستمائة ألف ريال , وقد تقدم بمسودة عقد صلح تتضمن استعداده سداد أربعمائة ألف ريال كمخالصة وفق كمبيالات بأقساط شهرية قدرها 1500 ريال (مرفق1) كما أحضر معه كفالة غرم وأداء بنفس المبلغ وذكر موكلي للوسيط: ………….. أن هذه الضمانات إذا لم تكفِ  فإنه على استعداد بأن يريه الشيك الموقع الذي بحوزته ليتحقق من مصداقيته، ولكن الوسيط المتواطئ مع طالب التنفيذ قام بسحب الشيك من موكلي بالقوة، وذلك بمحضر من الشاهد: ……………محمود بمحضر من الشاهد: وطلب منهما النزول وقام مساعده السوداني: ………….بتعبئة بيانات الشيك ثم قام بتسليم الشيك لطالب التنفيذ والذي أحضر معه شخصين من البحث الجنائي للقبض على موكلي  رغم أن أحداً منهم لم يبرح المكتب للتأكد من عدم وجود رصيد أو استلام اعتراض من البنك.

واستناداً للمادة (2) فقرة (ح)  من النظام الجزائي لمكافحة التزوير فإن ما قام به: ………… من تعبئة بيانات الشيك بعد سحبه من موكلي يُعد تزويراً؛ إذ نصت المادة المذكورة على وقوع التزوير بإساءة استعمال توقيع أو بصمة على بياض أؤتمن عليه, وبذلك يفقد الشيك قيمته كورقة تجارية بمركزها القانوني المنصوص عليه في النظام .

وكما أن المادة (187) من نظام الإجراءات الجزائية نصّت على أن : “كل إجراء مخالف لأحكام الشريعة أو الأنظمة المستمدة منها يكون باطلاً” , فإن المادة (189) نظام الإجراءات الجزائية نصّت على أنه “إذا كان البطلان راجعا إلى إجراء لا يمكن تصحيحه فتحكم المحكمة ببطلانه” ولكون ما قام به الأشخاص المذكورين أعلاه من سحب الشيك من موكلي بالقوة وتزوير بياناته واستغلال نفوذهم في القبض على موكلي وتوقيفه قبل إحضار ورقة الاعتراض من البنك تتضمن في جانب منها خللاً إجرائياً واضحاً ، كما تتضمن في جانبها الآخر تزويراً فاضحاً  لذا فإن الحكم بسجن موكلي ثلاثة أشهر، ثم مطالبته بسداد مبلغ ضخم لا يقدر عليه موكلي وليس متعلقاً بذمته هو ظلم وواضح ننزه فضيلتكم عنه، علماً أن التسجيلات الصوتية المقدمة للمحقق بصوت: ………….., عن: ………  قوله أنه كان مبيت النية لموكلي (مرفق3)

2- أن اشتراك كل من: …………، و …………. في عمل كمين للاحتيال على موكلي والإيقاع به ظلما وعدواناً بدون وجه حق حيث قام: ………… بسحب الشيك منه رغما عنه , ثم قام: ………….. بتعبئة بيانات الشيك على خلاف ما أراده موكلي منه وأما …………. فكان بانتظارهم بعد الانتهاء من مخططهم للإيقاع بموكلي وبصحبته رجال البحث وذلك حتى قبل مجرد التقدم للبنك وسحب اعتراض على الشيك علما بأن محضر الأقوال المبدئية من: ………… لدى شرطة السلامة خلا من بيان وجود ورقة الاعتراض ، كما أن الاعتراض لم يتم إحضاره إلا بعد نهاية الدوام الرسمي الساعة 2:45يوم 21/08/1436هـ (أي بعد القبض والبلاغ).

3- أن موكلي معسر ولا يملك إلا راتبه بشركة ………… كما أنه العائل الوحيد لأخته: …………. (مرفق4) ولا يمكنه سداد هذا المبلغ رغم عدم استحقاقه .

عليه ولما كان المبلغ محل القرار مديونية على والد موكلي وليست على موكلي فهو دين متعلق بذمة أبيه وليس بذمة موكلي، وما موكلي إلا محسن، وقد قال الله عز وجل: (ما على المحسنين من سبيل) كما قال تعالى” هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ” .

لذلك وبناء على ما تقدم أطلب من فضيلتكم إلغاء قرار التنفيذ الصادر بحق موكلي .

والله يحفظكم ويرعاكم ,,

إعداد: إدارة موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

 

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني

error: أسعدتنا زيارتكم لموقع المستشار عبد المنعم يسري