سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال. * يرجى العلم بأن خدمة الاستشارة القانوينة قيمتها 100 دولار.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا ومرحبا بكم، فضلا سجل حسابك الجديد للاستفادة من الخدمات المقدمة:

(*) يتم تفعيل الحساب من خلال مدير الموقع.
(*) قيمة تفعيل الاشتراك لخدمة الوظائف 10 دولار.

قراءة في تعديلات نظام العمل

في هذا المقال نلقي الضوء على أبرز تعديلات نظام العمل الجديدة ومنها:

** تعديل النموذج الموحّد للائحة التنظيمية الشاملة لقواعد تنظيم العمل ، وما يتصل به من أحكام ومميزات وجزاءات ، والتي على ضوئها يقوم صاحب كل منشأة بصياغة لائحة تنظيم العمل في منشأته وفق هذا النموذج أو بوضع تعديلات إضافية لات خالف نظام العمل ولوائحه والقرارات ذات الصّلة.

** تمديد فترة التجربة إلى (180) يوم بدلاً من (90) يوم ، ويجوز تكرار فترة التجربة إذا ترك العامل المنشأة مدة لا تقل عن ستة أشهر .

** تمديد العقود محددة المدة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات ، بعدها يعتبر العقد غير محدد المدة .

** تعديل مدة إخطار العامل في العقود غير محددة المدة إلى (ستين يوم) ، وإضافة ثلاثة حالات لإنهاء عقد العمل هي: إغلاق المنشأة نهائياً أو إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل أو أي حالة أخرى ينص عليها نظام آخر.

** عدم جواز تضمين شهادة الخدمة ما يسيء للعامل أو يقلل فرص العمل لديه .

** زيادة مدة غياب العامل دون عذر مشروع حتى (30) يوم خلال السنة التعاقدية متفرقة ، أو (15) يوم متتالية، وتمديد مدة الإنذار الكتابي الذي يسبق الفصل.

** أحقية صاحب العمل في رفع دعوى على العامل الذي تم إنهاء خدماته وثبت اطلاعه على عملاء المنشأة ثم قام بمنافستها ، أو ثبت اطلاعه على أسرار العمل وقام بإفشائها ، وذلك خلال عام من اكتشافه لهذا الأمر.

** زيادة الحد الأعلى لمدة البقاء بالعمل من (11) ساعة إلى (12) ساعة ، وزيادة إجازات حالات الوفاة ، وزيادة إجازة الزواج لخمسة أيام بدلاً من ثلاثة أيام ، وزيادة إجازة العامل حال ولادة زوجته من يوم واحد إلى ثلاثة أيام والسماح للمرأة العاملة بالحرية في توزيع أيام إجازة “الوضع” بأجر كامل ، تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للولادة . مع الحق بتمديدها لمدة شهر دون أجر ، وتعديل إجازة عدّة المرأة المتوفى عنها زوجها لتكون (أربعة أشهر وعشرة أيام) .

** رفع نسبة تدريب السعوديين سنوياً لصاحب العمل الذي لديه خمسين عاملاً فأكثر من (06%) إلى (12%) ويدخل ضمن التدريب إكمال العاملين لدراستهم إذا تحمّل صاحب المنشأة تكاليف الدراسة مع أحقيته في إلزام المتدرب بدفع تكاليف التدريب حال رفضه وامتناعه عن العمل بعدها .

كما تضمّنت التعديلات ضوابط رقابية إضافية على المنشآت تتعلق بربط تجديد رخص العمل بتحقيق صاحب العمل لمعايير توطين الوظائف ، وتحفيز المنشآت على تأسيس لجنة عمالية داخلية ، وزيادة صلاحيات مفتشي الوزارة وتوجيههم بتحرير محضر ضبط بالمخالفة بدلاً من الإنذار، ورفع سقف الغرامات ، وصرف مكآفات للمتعاونين مع جهات التفتيش ، وغيرها .

إعداد: إدارة موقع المستشار القانوني : عبد المنعم محمد يسري

السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

عن مستشار منعم يسري

عبد المنعم محمد يسري محام ومستشار قانوني, عضو اتحاد المحامين العرب السعودية: 0546985353 / مصر: 00201061348296

تابعني

error: أسعدتنا زيارتكم لموقع المستشار عبد المنعم يسري